التعريف بالدراسة الدولية للرياضيات والعلوم “TIMSS”Trends In International Mathematics And Science Study
تقوم الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربويIEA (International Association for the Evaluation of Educational Achievement)ومقرها في امستردام ، هولندا بإدارة الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم حيث تنفذ الدراسة كل أربع سنوات للصفين الرابع والثامن الأساسيين وقد عقدت الدورة الأولى عام 1995 والدورة الثانية عام 1999 والدورة الثالثة عام 2003 والدورة الرابعة عام 2007 وستطبق الدورة اللاحقة في شهر أيار 2011 ,اشتركت خلالها الأردن فقط لطلبة الصف الثامن الأساسي موعد تطبيق الاختبار الدولي من 20 إلى 25-5-2011 ويمكن تقديمه إلى منتصف شهر نيسان 2011
أهمية وأهداف الدراسة :
• تظهر أهمية الدراسة من خلال الاهتمام بمبحثين مهمين هما الرياضيات والعلوم
• دعم الدراسات التربوية المختلفة بهدف مساعدة راسمي السياسة التربوية وطنيا على تطوير مهارات تدريس هذه المباحث ومقارنة المستوى الوطني بامثالة في العالم ، وتطوير النظام التربوي والارتقاء بنوعية مخرجاته ،
• تظهر مدى مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي على مستوى العالم.
• تزويد متخذي القرار بمعلومات عن جودة التعليم تساعدهم في اتخاذ قرارات التطوير المناسبة.
• معرفة مستوى تحصيل الطلبة ضمن المستوى العالمي.
• التغذية الراجعة من معلمي الرياضيات والعلوم ومدراء المدارس حول ممارسات التعليم.
• تحليل المناهج والكتب المدرسية المقررة في ضوء نتائج الدراسة.
• إجراء دراسات تتبعيه للطلبة الذين اختبروا في الصف الرابع ثم اختبروا في الصف الثامن ومقارنة نتائج الاختبارات لنفس الطلاب.
• تمكين الطلبة من المفاهيم والمهارات الأساسية في العلوم والرياضيات والتي تنعكس على القرارات التي يتخذونها.
• تزويد المعلمين بمعلومات عن جوانب القوة وجوانب الضعف في أداء الطلبة.
• مساعدة المعلمين في تقويم ومتابعة الطلبة وتحديد مسار تقدمهم.
• إبراز الجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج الدراسية أثناء ممارسة عملية التعليم.
الفئة المستهدفة :
• طلاب الصف الثامن ( عمر 13 سنة)
• طلاب الصف الرابع ( عمر تسع سنوات)
أدوات الدراسة :
• اختبار الرياضيات
• اختبار العلوم
• استبانة الطالب
• استبانة مدير المدرسة
• استبانة معلم الرياضيات
• استبانة معلم العلوم
مجتمع الدراسة :
جميع طلاب الصف الرابع للعام الدراسي، جميع طلاب الصف الثامن للعام الدراسي.
عينة الدراسة :
يتم اختيار المدارس والطلبة عشوائيا.
أنواع الأسئلة
• أسئلة اختيار من متعدد.
• أسئلة ذات إجابة قصيرة.
• أسئلة ذات إجابة طويلة.
• أسئلة عنقودية ( تتكون من عدة فقرات تبدأ بالمستوى المعرفي وتنتهي بالاستنتاج )
وهذه الأسئلة تشتمل حل مسائل روتينية ومسائل غير روتينية لمشكلات حياتية غير مألوفة للطالب وتتطلب تطبيق إجراءات رياضية غير مألوفة للطلبة لحلها.
تقوم الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربويIEA (International Association for the Evaluation of Educational Achievement)ومقرها في امستردام ، هولندا بإدارة الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم حيث تنفذ الدراسة كل أربع سنوات للصفين الرابع والثامن الأساسيين وقد عقدت الدورة الأولى عام 1995 والدورة الثانية عام 1999 والدورة الثالثة عام 2003 والدورة الرابعة عام 2007 وستطبق الدورة اللاحقة في شهر أيار 2011 ,اشتركت خلالها الأردن فقط لطلبة الصف الثامن الأساسي موعد تطبيق الاختبار الدولي من 20 إلى 25-5-2011 ويمكن تقديمه إلى منتصف شهر نيسان 2011
أهمية وأهداف الدراسة :
• تظهر أهمية الدراسة من خلال الاهتمام بمبحثين مهمين هما الرياضيات والعلوم
• دعم الدراسات التربوية المختلفة بهدف مساعدة راسمي السياسة التربوية وطنيا على تطوير مهارات تدريس هذه المباحث ومقارنة المستوى الوطني بامثالة في العالم ، وتطوير النظام التربوي والارتقاء بنوعية مخرجاته ،
• تظهر مدى مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي على مستوى العالم.
• تزويد متخذي القرار بمعلومات عن جودة التعليم تساعدهم في اتخاذ قرارات التطوير المناسبة.
• معرفة مستوى تحصيل الطلبة ضمن المستوى العالمي.
• التغذية الراجعة من معلمي الرياضيات والعلوم ومدراء المدارس حول ممارسات التعليم.
• تحليل المناهج والكتب المدرسية المقررة في ضوء نتائج الدراسة.
• إجراء دراسات تتبعيه للطلبة الذين اختبروا في الصف الرابع ثم اختبروا في الصف الثامن ومقارنة نتائج الاختبارات لنفس الطلاب.
• تمكين الطلبة من المفاهيم والمهارات الأساسية في العلوم والرياضيات والتي تنعكس على القرارات التي يتخذونها.
• تزويد المعلمين بمعلومات عن جوانب القوة وجوانب الضعف في أداء الطلبة.
• مساعدة المعلمين في تقويم ومتابعة الطلبة وتحديد مسار تقدمهم.
• إبراز الجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج الدراسية أثناء ممارسة عملية التعليم.
الفئة المستهدفة :
• طلاب الصف الثامن ( عمر 13 سنة)
• طلاب الصف الرابع ( عمر تسع سنوات)
أدوات الدراسة :
• اختبار الرياضيات
• اختبار العلوم
• استبانة الطالب
• استبانة مدير المدرسة
• استبانة معلم الرياضيات
• استبانة معلم العلوم
مجتمع الدراسة :
جميع طلاب الصف الرابع للعام الدراسي، جميع طلاب الصف الثامن للعام الدراسي.
عينة الدراسة :
يتم اختيار المدارس والطلبة عشوائيا.
أنواع الأسئلة
• أسئلة اختيار من متعدد.
• أسئلة ذات إجابة قصيرة.
• أسئلة ذات إجابة طويلة.
• أسئلة عنقودية ( تتكون من عدة فقرات تبدأ بالمستوى المعرفي وتنتهي بالاستنتاج )
وهذه الأسئلة تشتمل حل مسائل روتينية ومسائل غير روتينية لمشكلات حياتية غير مألوفة للطالب وتتطلب تطبيق إجراءات رياضية غير مألوفة للطلبة لحلها.
لقد قمت تبحليل كتاب الصف الرابع في احد ابحاثي وفق مستويات المعرفة (العرفة والتطبيق والاستدلال) فكانت كالتالي: المعرفة : 61%، التطبيق 29%، الاستدلال10% فأين نحن من امتحان التيمس (نتائجنا دون المتوسط العالمي خلال المشارمات السابقة اناشد المسؤولون في تطوير المناهج ، ضرورة اعادة النظر في صياغة الاسئلة في ضوء اختبار التيمس
ردحذفنرجو ان يؤخذ بعين الاعتبار مثل هذه الابحاث في تطوير المناهج الجديدة في المرحلة المقبلة
ردحذف